مشاهدة المباريات

لا اصابات جديدة بكورونا والحكومة تقرر وقف الاعمال التجارية في المساء

Saif
2020-03-23T18:35:54+03:00
2020-03-23T22:57:57+03:00
أخبار فلسطينية
23 مارس 2020
لا اصابات جديدة بكورونا والحكومة تقرر وقف الاعمال التجارية في المساء

قال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إن 90 عينة جرى فحصها اليوم من كافة المحافظات وجميعها غير مصابة، مبينا أنه لا حالات جديدة حتى اللحظة، ليستقر العدد عند 59 حالة.

وأضاف ملحم، خلال الإيجاز الصحفي المسائي حول آخر مستجدات وباء فيروس كورونا، اليوم الاثنين، أن الإسرائيليين “سلمونا عاملا عند حاجز بيت سيرا غرب رام الله يشتبه بإصابته بفيروس كورونا، ولم تثبت إصابته، وقد جرى فحصه وبانتظار نتائج العينات خلال الساعات المقبلة”،

البث المباشر

وتابع: “إذا تخلى الإسرائيليون عن عمالنا فنحن سنتكفل بهم وبعلاجهم، ولكن نحن ندين الظروف التي يتعرضون لها من إهانة بمبيتهم واستقبالهم، وهذه الظروف يجب أن تتغير، وبالمقابل نحذر العمال من التوجه إلى المستوطنات التي باتت بؤرا للوباء”.

وأكد ملحم انه أُعيد عمل الفحص لحالة من المتعافين بالحجر المنزلي في بيت لحم وكانت النتيجة إيجابية أي مصابة وأعيدت الحالة مجدداً للحجر الصحي

وأعلن أن جميع الأعمال التجارية في جميع المحافظات ستتوقف من الساعة 7 مساء وحتى الساعة 7 صباحا، اعتبارا من هذه الليلة، باستثناء المخابز والصيدليات.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء قرر السماح للمحاكم بالعمل بساعات محدودة وفق توجيهات مجلس القضاء الأعلى، كما سيسمح للبنوك بالعمل بشكل طارئ استنادا إلى التعليمات الصادرة عن سلطة النقد.

وقال: “اليوم استلمنا 25 مليون دولار تسويات ضريبية من مستحقات متراكمة لنا من اقتطاعات جائرة قام باقتطاعها الإسرائيليون خلال السنوات الماضية لعلها بلغت مليارا وأربعين مليون دولار كما ورد في الأخبار، ولكن الذي استلمناه هو 25 مليون دولار وهي حق للشعب الفلسطيني وليست منه من الإسرائيليين”.

ووجه ملحم التحية للمواطنين على التزامهم، وقال: “صحيح هناك بعض الظواهر هنا وهناك ولكنها تعالج بود وحزم، والإجراءات والتدابير الوقائية هي لكسر سلسلة الوباء عبر منع الاختلاط، ومن لا يلتزم بهذه التعليمات نتعامل معه بود ولكن بحزم، حتى نمنع استمرار هذه السلسلة”.

وفيما يتعلق باستغاثات المواطنين العالفين في المطارات أو البحر الميت، قال ملحم إن التنسيق مع الأشقاء في الأردن، والأصدقاء، والأشقاء في جمهورية مصر العربية، عالي المستوى، مشيرا إلى أن الإجراءات تهدف إلى منع تفشي الوباء ونحن نتفهمها، وعندما نطمئن على سلامة الإجراءات التي قدمت لإبنائنا فإنهم سيعودون للوطن وسيخضعون للحجر الصحي، وبالنسبة لأبنائنا في الخارج، الليلة سيصل عدد من الطلاب قادمين من أوروبا عبر مطار اللد، وسيتم حجرهم فورا من المطار عبر سيارة خاصة تقلهم إلى المحاجر الصحية، حرصا على سلامتهم وسلامة مجتمعهم”.

وأكد أن التنقل بين المحافظات لا يكون إلا باجراءات استثنائية لتأمين الأغذية والأدوية، فالإجراءات صارمة وتنقل المواطنين غير وارد.