مشاهدة المباريات

صفقة الطائرات تثير غضبا في اسرائيل…ماذا اخفى نتنياهو ايضا في اتفاق الامارات ؟

Saif
2020-08-20T19:27:02+03:00
2020-08-20T19:27:04+03:00
أخبار اسرائيلية
20 أغسطس 2020
صفقة الطائرات تثير غضبا في اسرائيل…ماذا اخفى نتنياهو ايضا في اتفاق الامارات ؟

يشعر الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع بقلق بالغ إزاء احتمال أن يبيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طائرات الشبح اف 35 إلى دول أخرى في الشرق الأوسط لا سيما الامارات واتهموا نتنياهو بالتواطؤ واخفاء معلومات تضمنها اتفاق التطبيع مع ابو ظبي.
واعربت المؤسسة الامنية الاسرائيلية عن غضب شديد نظرا لعدم اطلاعهم على طبيعة الاتفاقية مع الامارات واتهموا نتنياهو باخفاء نقاط امنية مهمة بحثها مع الامارات والولايات المتحدة .

ونقل موقع واللاه العبري عن مصادر امنية قولها “بعد أن تبين أنه تم السير في طريق ملتوي وخفي من قبل رئيس الوزراء بشأن القضايا الأمنية المحيطة بالاتفاق ، اتضح أن خطوة أخرى قد تمت دون إطلاع وزير الجيش ورئيس الأركان وقائد القوات الجوية”. “لم تكن هناك مناقشة مركزة ومعمقة حول هذه القضية في نظام الدفاع “.

البث المباشر

وأكدت مصادر في الأجهزة الأمنية أن المحادثة التي أجراها رئيس مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة، مئير بن شبات، في الثاني من حزيران/ يونيو الماضي، مع قائد سلاح الجوي الإسرائيلي، عميكام نوركين، والتي تناولت الأفضلية العسكرية الإسرائيلية في الشرق الأوسط، لم تتطرق صراحة إلى صفقة أميركية محتملة مع الإمارات لبيع طائرات إف 35.

وشدد أحد المصادر على أن المسؤولين في الأجهزة الأمنية يعتقدون أن “التصرف على هذا النحو واتباع هذا النهج يعزز من الشكوك حول وجود بنود أخرى (قضايا أمنية تضمنت اتفاق التحالف مع الإمارات) لا نعرف عنها شيئًا

كما أثار استياء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن نتنياهو وبن شبات أخفيا حتى الآن عن تعيين ملحق أمني – عسكري في أبو ظبي بموجب الاتفاق مع الإمارات، ولم يعلنا عن ذلك صراحة. فيما يشدد غانتس على أن هذا الملحق ومسائل أمنية، بما في ذلك “اتفاق عدم القتال” ستوكل إلى كادر خاص تابع لوزارة الأمن.