بنك “اسرائيل ” يرفض خطة نتنياهو المالية

Saif
2021-01-25T20:48:22+02:00
أخبار اسرائيلية
25 يناير 2021181 views مشاهدة
تابعونا على يوتيوب
بنك “اسرائيل ” يرفض خطة نتنياهو المالية

عارض بنك “إسرائيل”، اليوم الإثنين، الخطة الاقتصادية التي أعلن عنها رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ووزير الماليّة، يسرائيل كاتس، أمس الأحد.

وأكد البنك في رسالة، أن معارضته تعود لأن الخطّة الاقتصادية التي طرحها نتنياهو مقسمّة بشكل موحّد دون تمييز مستوى الدخل، معتبرا أنها خطة “غير ناجعة”.

وأوضح البنك أن الخطة ينقصها تفاصيل عديدة كانت ستساهم في بلورة موقف مهني حول تكلفها ونجاعتها، مبينا أنه وجه طلب الى وزارة المالية للحصول على تفاصيل إضافية حول الخطة.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن أجزاء من خطّة نتنياهو قد تظهر أنها غير قانونية وقد تعتبر رشوة انتخابية.

وكان مسؤولين في وزارة القضاء، قد دعوا مؤخرا إلى استعراض الخطة الاقتصادية أمام المستشار القضائي لوزارة المالية قبل تنفيذها.

وحذّر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبليت، كاتس من عرض خطّة اقتصاديّة لا تأخذ بالحسبان أن “إسرائيل” في فترة انتخابيّة.

وفي ظل عدم المصادقة على ميزانيتي العامين الماضي والحالي، استنكر قادة أحزاب إسرائيلية الخطة الاقتصادية التي تقدر قيمتها 15 مليار شيكل.

بدوره، أكد رئيس حزب “اسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان، أن كبار المسؤولين في وزارة المالية لم يطلعوا على الخطة التي أعلن عنها نتنياهو، منتقدا هذه الخطة.

أما رئيس حزب “أبيض أزرق”، بينني غانتس، فأدان الخطة، واعتبرها “استعراض قدرات تساهل”.

وتتضمن خطة نتنياهو الاقتصادية منح كل شخص بالغ بقيمة 750 شيكل، بالإضافة إلى مساعدات مالية للمصالح التجارية.

ومن المقرر أن تتجه “إسرائيل” إلى انتخابات رابعة خلال عامين، بعدما رفض نتنياهو المصادقة على الميزانية.

عرب 48

رابط مختصر