الأردن يستبعد فتح مطاراته بداية آب القادم

أخبار عربية
15 يوليو 2020
الأردن يستبعد فتح مطاراته بداية آب القادم

قالت الحكومة الأردنية، إن فتح المطارات في البلاد لن يكون في بداية أغسطس/ آب المقبل كما كان منتظرا، جراء تسجيل إصابة محلية بكورونا، وبعد ثماني أيام من اقتصار الإصابات المسجلة، على القادمين من الخارج، ويخضعون للحجر الصحي.

واستبعد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال مجد العضايلة في تصريحات صحفية، الأربعاء، فتح المطارات مطلع الشهر القادم “لأن المسألة تتطلب اتخاذ العديد من الإجراءات، بالتنسيق مع الدول التي سيأتي منها الأردنيون”، مؤكدا أن الموضوع بحاجة للمزيد من الدراسة.

وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز، أعلن في وقت سابق أن الحكومة تستعد لفتح المطارات للرحلات الدولية، بشكل محدود نهاية الشهر الحالي، لدول لا تزيد خطورة عن الأردن، في إشارة إلى الوضع الوبائي في هذه الدول بشأن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال العضايلة، إنه بعد تسجيل الإصابة المحلية بفيروس كورونا، الثلاثاء، وبعد صفر إصابات محلية لثماني أيام متتالية، فإن الإجراءات المتخذة لمواجهة الوباء تبقى كما هي دون تغيير.

وأضاف أن الحظر بعد منتصف الليل ما يزال مستمرا، وأن فترة الحجر (14 يوما) لم يطرأ عليها أي تعديل.

وزاد: “الحكومة تدرس فتح الطيران مع الدول التي تشهد وضعا وبائيا منخفض الخطورة، وعددها لا يتعدى 10 دول، حيث سيتاح للأردنيين العودة منها إلى أرض الوطن دون حجر صحي، لكن حتى هذه اللحظة لم تم تحديد هذه الدول أو تاريخ فتح المطارات”.

وكان الأردن قرر تعليق جميع الرحلات الجوية منه وإليه ابتداء من الثلاثاء 17 مارس/ آذار الماضي، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري، ضمن إجراءات تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وارتفع إجمالي خسائر شركة الخطوط الملكية الأردنية، خلال الربع الأول من العام بنسبة 390 بالمئة على أساس سنوي، مع تعطل حركة الطيران حول العالم، بفعل جائحة كورونا.
وبحسب إفصاح أصدرته الشركة (الناقل الوطني للمملكة)، الثلاثاء، بلغ صافي الخسارة بنهاية مارس/ آذار حوالي 25.5 مليون دينار (35.9 مليون دولار)، مقارنة بنحو 5.2 ملايين دينار (7.3 ملايين دولار) في الفترة نفسها من 2019.

وتوقعت الشركة، أن تكون آثار جائحة كورونا وتداعياتها السلبية على “الملكية الأردنية”، أكبر وأكثر وضوحا في فترة الربع الثاني 2020، والأشهر اللاحقة.