مشاهدة المباريات

اتفاقية الائتلاف على المحك..نتنياهو يطالب بتغيير قانون رئيس الوزراء البديل

Saif
أخبار اسرائيلية
15 يونيو 2020
اتفاقية الائتلاف على المحك..نتنياهو يطالب بتغيير قانون رئيس الوزراء البديل

بعث مسؤولون في حزب ازرق ابيض رسائل إلى نظرائهم في حزب الليكود يطلبون تغييرات في قوانين أخرى غير مدرجة في اتفاقيات الائتلاف ثم يوافقون على التغيير في قانون رئيس الوزراء البديل.

ووفقا لصحيفة اسرائيل اليوم فانه سيتم تغيير قانون رئيس الوزراء البديل بعد أن نقل كبار المسؤولين في ازرق ابيض رسالة إلى مسؤولي الليكود مفادها أن غانتس يميل إلى الموافقة على طلب نتنياهو.

البث المباشر

وطالب نتنياهو ، ضمن اتفاقيات التحالف ، أنه خلال الأشهر الستة الأولى من إنشاء الحكومة ، انه وفي حال حل الكنيست لا يتم نقل السلطة إلى بني غانتس.

وينص الاتفاق الائتلافي بين الجانبين على أنه في حال “حل الكنيست خلال السنة ونصف السنة الأولى سيؤدي إلى تولي رئيس الحكومة البديل (أي غانتس) رئاسة الحكومة، بحيث يتولى المنصب خلال ولاية الحكومة الانتقالية”.

وذكرت القناة 12 التلفزيونية اليوم، الإثنين، أن نتنياهو طالب، أمس، بفتح الاتفاق بحيث ينص على بقائه في المنصب.

وياتي طلب نتنياهو على خلفية التخوف من أن تقرر المحكمة العليا النظر في التماسات ضد الاتفاق الائتلافي، فور انتهاء الستة الأشهر الأولى لولاية الحكومة، التي توصف بأنها “فترة طوارئ” بسبب فيروس كورونا.

وأضافت القناة، أن الليكود يطالب ازرق ابيض بتمديد ولاية الحكومة من ثلاث سنوات إلى أربع سنوات، بادعاء أن من شأن ذلك أن يؤدي إلى تضاءل احتمال تدخل المحكمة في الاتفاق الائتلافي.