مشاهدة المباريات

كم عدد السيارات في فلسطين؟ إليك التفاصيل

Saif
أخبار فلسطينية
31 مايو 2020
كم عدد السيارات في فلسطين؟ إليك التفاصيل

أظهرت بيانات محوسبة لوزارة النقل والمواصلات، أن عدد المركبات المسجلة في فلسطين حتى نهاية عام 2019، بلغت 385 ألف سيارة.

وأشار تقرير وزارة النقل الذي صدر بداية العام الجاري، أن عدد المركبات المرخصة والمؤكد انها تسير على الشارع من إجمالي المركبات، حوالي 270 ألف مركبة.

البث المباشر

وأوضح التقرير، أن 116 ألف مركبة من إجمالي السيارات في فلسطين، ملغية قانونياً، حيث ممكن أن تكون هذه المركبات حسب الوزارة، منتهية الترخيص وتسير على الشارع أو مركبات ملغية دون ابلاغ الوزارة عنها بشكل رسمي من قبل اصحابها، إضافة إلى  المركبات ذات اللوحة الصفراء القانونية وغير القانونية ” المشطوبة “.

والعام الماضي 2019، بلغ عدد المركبات المسجلة لأول مرة لدى وزارة النقل والمواصلات حوالي 27 ألف مركبة.

 ويقصد بالمركبات الجديدة، هي المركبات التي ترخص للمرة الأولى والتي اشتراها الفلسطينيون وقاموا بتسجيلها لدى الجهات الرسمية في فلسطين، سواء كانت مستعملة في الخارج او جديدة ” صفر كيلو ” بمختلف انواعها.

وبشكل عام، شهدت فلسطين خلال السنوات العشرة الأخيرة ارتفاع ملحوظ في عدد السيارات المرخصة، نتيجة زيادة عدد مستوردي السيارات وتسهيلات اخرى متعلقة  بطرزات جديدة سمح الاحتلال بإدخالها إلى فلسطين.

وفي 2018، بلغ عدد السيارات في فلسطين حوالي 254 ألف مركبة، بينما في 2017 بلغت 228 ألف مركبة وفي 2016 حوالي 202 سيارة، و في 2015 قرابة 175 ألف سيارة.

وتشير بيانات صادرة عن وزارة النقل والمواصلات، أن 48% من اجمالي المركبات في الضفة الغربية، تعمل بمحرك وقوده البنزين، بينما 50.4% بالسولار و 1.3% نوع الوقود غير محدد.

المصدرالاقتصادي