مشاهدة المباريات

كورونا يذيب الجليد.. مساعدات روسية إلى أميركا لمواجهة الوباء (فيديو)

Saif
2020-04-01T18:31:31+03:00
2020-04-01T18:32:52+03:00
أخبار عالمية
1 أبريل 2020

أعلنت روسيا الأربعاء اليوم أنها أرسلت طائرة عسكرية محملة بمساعدات إنسانية إلى الولايات المتحدة للمساعدة في مواجهة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من أربعة آلاف شخص فيها حتى الآن.

البث المباشر

وقالت وزارة الدفاع الروسية -في بيان- إن طائرة من طراز “أنطونوف-124” تابعة للقوات الجوية “تنقل أقنعة طبية وتجهيزات طبية أقلعت متوجهة إلى الولايات المتحدة”.

وعرضت قناة “روسيا 24” الروسية صباح اليوم صورة للطائرة وهي تقلع من مطار عسكري خارج موسكو في جنح الظلام، وكان مخزنها ممتلئا بصناديق من الورق المقوى وغيرها من العبوات.

وصرح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن هذه المسألة كانت موضع نقاش في الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب.

وأكد بيسكوف أن ترامب “قبل بامتنان هذه المساعدة الإنسانية”. وتحدث الرئيس الأميركي نفسه بحماس عن المساعدة الروسية بعد اتصاله الهاتفي مع بوتين.

وعاد المسؤول بالكرملين ليقول لوكالات الأنباء الروسية مساء الثلاثاء “اليوم عندما يطال الوضع كل العالم بلا استثناء ويصبح شاملا، لا بديل عن العمل بروح الشراكة والمساعدة المتبادلة”.

ومن المرجح ألا تحظى الرحلة -التي نظمتها وزارة الدفاع الروسية- بترحيب من بعض منتقدي ترامب الذين حثوه على أن ينأى بنفسه عن بوتين، ويرون أن موسكو تستخدم مثل هذه المساعدة أداة سياسية ودعائية لفرض نفوذها، وهو ما ينفيه الكرملين.

وكانت روسيا أرسلت الأسبوع الماضي عددا من الطائرات التي تقل علماء فيروسات وتجهيزات طبية ومختبرات وأنظمة متنقلة للتطهير إلى إيطاليا حيث أودى مرض “كوفيد- 19” بحياة أكثر من 12 ألفا وأربعمئة شخص، مما كشف عجز الاتحاد الأوروبي عن توفير مساعدة سريعة لدولة عضو في أزمتها، كما قوى الدعاية لبوتين في الداخل والخارج.

وفي الولايات المتحدة أعلن رسميا عن حوالي 186 ألف إصابة بالفيروس ووفاة 4076 شخصا حتى الأربعاء.

أما في روسيا فقد بلغ عدد الإصابات 2337 حالة إلى جانب 17 حالة وفاة بالفيروس وفقا للبيانات الرسمية التي شكك بعض الأطباء هناك في دقتها.