مشاهدة المباريات

عبد الحق نوري.. بَعْثٌ من جديد

Saif
ريـاضـة
26 مارس 2020
عبد الحق نوري.. بَعْثٌ من جديد

أن تسقط في ملعب كرة قدم فاقدًا للوعي، فيعود إليك وعيك بعد نحو 3 سنوات، ليست قصة سعيدة، ولكنها ليست متكررة أيضًا، هذا ما حدث مع الهولندي من أصل مغربي، عبد الحق نوري، والذي كان أحد المواهب الواعدة للغاية في صفوف أياكس أمستردام الهولندي.

منذ تدرجه في الفئات السنية بأياكس، جذب عبد الحق نوري أو الذي كان يلقب منذ صغره بـ(آبي) الأنظار بشكل كبير، وكان أحد المواهب المرتقبة في الكرة الهولندية كونه ضمن فريق مميز من اللاعبين الشباب الذين كان يتوقع تألقهم في الكرة الهولندية، على رأسهم فرينكي دي يونج لاعب برشلونة الحالي، ودوني فان دي بيك نجم أياكس الأول في الوقت الراهن وهدف العديد من الأندية في الميركاتو، وماتياس دي ليخت، اللاعب الأصغر بين هذه الأسماء ولاعب يوفنتوس الحالي.

البث المباشر

نوري، مثل الفئات العمرية المختلفة للمنتخب الهولندي وفي سن تحت 19 عامًا، يعد الهداف التاريخي في تلك الفئة.

وفي 2017، قبل أن يتعرض للإصابة الشهيرة بوقت قصير، عرض عليه الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني للمنتخب المغربي الانضمام إلى المنتخب المغربي وحيازة الجنسية المغربية، وحينها قالت التقارير الصحفية إن نوري في طور التفكير بهذا الأمر.

كان هذا قبل شهر يوليو من نفس العام، حين انهار عبد الحق نوري بعد سقوطه خلال مباراة ودية مع فريقه أياكس ضد فريق فيردر بريمن حيث أصيب بنوبة قلبية أدخلته في غيبوبة، مما تسبب له بتلف خطير ودائم في الدماغ يرجح ألا يعود على إثره إلى ممارسة كرة القدم على الإطلاق.

111626 - تلفزيون بيت لحم

وفاء أياكس

بعمر 20 عامًا، بدأ نوري رحلة علاج أعلن ناديه أياكس إشرافه على برنامجها بشكل كامل، ليفيق نوري بعد نحو 3 سنوات، وبالتحديد بعد عامين و9 أشهر، ولكن بأضرار جسمانية واضحة، بل وقيده ضمن قائمة الفريق في الموسم التالي.

111624 - تلفزيون بيت لحم

عبد الرحيم نوري، شقيق اللاعب، قال إن شقيقه نوري (يأكل ويغفو ويستيقظ ولكنه طريح الفراش).

111628 - تلفزيون بيت لحم

وفاء أياكس لم يقف عند هذا الحد، العديد من الهتافات والدخلات الجماهيرية في ملعب أياكس أمستردام، حملت لوحات فنية تتمنى لنوري الشفاء وتكرم مسيرته مع الفريق الأول التي وصلت إلى 9 مباريات فحسب بالنسبة للاعب المهاري ذي الموهبة العالية.

111627 - تلفزيون بيت لحم

رد فعل مميز آخر من اللاعب الهولندي الواعد دوني فان دي بيك، الذي زامل نوري في أياكس، حيث قال إنه نفذ وعده لنوري بالفوز بلقب الدوري الهولندي.

وقال فان دي بيك عقب التتويج بلقب الدوري الهولندي 2018-2019: “أهدي هذا اللقب لنوري، لم أنفك أفكر في الكلمات التي قالها لي، لقد تحدثت عن أنني لن أغادر أياكس أمستردام أبدا إذا لم أحقق اللقب، لقد لعبنا بقوة وهذا هو اللقب بإحساس رقم 34، لقد لعبنا كرة القدم من أجل آبي (عبدالحق نوري)”.

لن يستطيع نوري غالبًا أن يمارس كرة القدم من جديد، لكن قصة تعافيه بإشراف أياكس، والحرص الكامل على سلامته، والاضطلاع بمسؤولية النادي تجاه لاعب واعد، ثم عودته من جديد وانتصاره على المرض برعاية أهله وبالأخص أخيه عبد الرحيم، كل هذه قصة جميلة تضاف إلى سجل كرة القدم، ووسط زخم من الموتى الذين يسرق أرواحَهم فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).. حظي نوري ببعث جديد!.